+971 4 3953033
فيلا #591 | شارع شاطئ جميرا | دبي، الإمارات العربية المتحدة |   هاتف:  

علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية

Post Surgical Scar Treatment

علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية

يمثل الجلد العضو الأكبر في جسم الإنسان ويمكن لأي جرح صغير فيه أن يترك ندبة قد تحدث ضررًا كبيرًا يؤدي إلى شعور الفرد بعدم الراحة وفقدان الثقة بالنفس في حال صعوبة إخفاء هذه الندبة. من العوامل التي قد تجعل الندبات بارزة وظاهرة :

  • إجراء عملية جراحية على يد جراح غير ماهر.
  • المورثات التي قد تتسبب بعدم شفاء الندبات أو بطء شفائها.
  • التقدم في السن بحيث تقل نسبة الدهون في الجلد ومرونته، فتضعف قدرته على التعافي.
  • عمق أو حجم جرح العملية الجراحية التي يجريها المريض.
  • ميل جسم المريض لتشكيل الجدرات أو الندبات الضخامية.

يعتبر وجود الندبات مؤشرًا على شفاء الجلد، ويعتمد شكل الندبة على عمق وحجم الجرح وموقعه والمورثات وعمر المريض وجنسه وعرقه. للتخلص من الندبات الظاهرة قد يحتاج المرء لإجراء عمليات لعلاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية لتخفيف مظهر الندبات بشكل كبير.

التقنيات المتاحة لعلاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية

توجد العديد من التقنيات لعلاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية. يقوم الجراح المختص بمناقشة هذه التقنيات مع المريض لمعالجة الندبات وتجنب ظهورها مجددًا. تضم هذه التقنيات:

  • تحديد موقع الجرح: قد يكون موقع جرح العملية الجراحية غير مناسب. يمكن للمريض مناقشة الجراح لتحديد موقع ملائم للجرح اللازم للعملية الجراحية لتقليل أو إخفاء أثر الجرح فيما بعد. يمكن على سبيل المثال إجراء الشق في عملية رفع الثدي في طيّات الثدي السفلية لإخفاء الندبة الناتجة.
  • الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: تتضمن العلاجات مضادات الهيستامين للندبات الحساسة التي تسبب الحكة، كما يمكن تناول الستيروئيدات وحدها أو مع علاجات أخرى لعلاج الندبات البارزة مثل الجدرات أو الندبات الضخامية.
  • جل السليكون: قد ينصح الجراح التجميلي بتغطية أو تضميد الجرح للمساعدة في شفاء الندبات أو منع ظهورها مجددًا، ولا سيما بعد الجراحة التجميلية. يحمي السليكون الجرح من التمدد والتلوث دون إحداث أي ضرر للجلد نظرًا لعدم التصاقه بالجرح.
  • إزالة الندبة أو العلاج الجراحي: توجد عدة طرق لعلاج الندبات العميقة حسب حالة كل مريض. تتضمن طرق العلاج الاستئصال وتطعيم الجلد وتقشير الجلد أو جراحة الليزر (Q-Switch وجراحة الليزر المجزأ أو الليزر الصباغي النابض).
  • الحقن: على الرغم من أنها طريقة غير دائمة، تستخدم حقن الكولاجين لعلاج الندبات البارزة.
  • التدليك: تميل بعض الجروح الى إحداث انتفاخ أو كتل بعد شفائها، وينصح بتدليك المنطقة المحيطة بموقع الجرح حتى تصبح المنطقة مستوية وغير بارزة.

إلتزامنا إتجاهك

من الطبيعي جدا الشعور بعدم الراحة بخصوص فكرة الجراحة أو الحقن. لا تقلق، سنقوم بإرشادك بكل راحة وسلاسة خلال المرحلة كاملة من أجل إتخاذ أفضل قرار لك. في عيادة الشنار لجراحة التجميل، لدى خبرائنا أكثر من 20 عاما من الخبرة في الجراحات التجميلية وقاموا بمساعدة أكثر من 10000 مريض على تحقيق أحلامهم بكل أمان وثقة. سنقوم بتحديد خبير التجميل الأنسب لك، سنستمع إليك وسنحدد متطلباتك الفردية والمفصلة من خلال إجراء إستشارة لوضع خطة للعلاج الأنسب لك ولإرشادك في ما يجب توقعه من العلاج الصحيح .

مراحل علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية

الاستشارة

تتمثل الخطوة الأولى في علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية بإجراء استشارة وفحص مفصلين مع جرّاح التجميل أو طبيب الجلدية المعتمد في العيادة لوضع الخطة الأنسب لكل مريض.

العلاج

تكمن الخطوة الثانية في حجز موعد لعلاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية مع جراح التجميل الخبير في هذا المجال والإجراءات المكافحة للشيخوخة. يستغرق الإجراء حوالي الساعة تحت التخدير الموضعي.

قبل إجراء أي عملية أو تطبيق علاج في العيادة، يفحص كل مريض للتأكد من إمكانية المضي قدمًا بأمان، بما يشمل استشارة ما قبل التخدير وفحص الدم .

خلال علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية، يقوم جراح التجميل باختيار طريقة العلاج المناسبة لمنع حدوث أو ظهور ندبات بعد العملية.

تشمل الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية:

  • الجدرات: يمتد هذا النوع من الندبات إلى أبعد من مكان الإصابة الأصلية ويحدث نتيجة عملية شفاء مفرطة. تكثر هذه الندبات لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة وقد تمنعهم من الحركة. يستخدم السليكون أو الستيروئيدات لتسوية الندبة وتخفيفها، كما يمكن إجراء جراحة تجميلية لإزالتها. تعالج الجدرات الصغيرة باستخدام النيتروجين السائل أو العلاج بالتبريد. يمكن استخدام العلاج بالضغط أو ضمادات جل السليكون لعلاج الجدرات عند التعرض لإصابة ما.
  • الندبات الضخامية: هذا النوع من الندبات مشابه للجدرات ولكنه لا يمتد خارج حدود جرح العملية الجراحية. تتسبب الندبة بألم شديد وحكة. يُستخدم السليكون في تسوية الندبة أو تحقن الستيروئيدات فيها الانتفاخ. يمكن أيضًا وضع ضمادات الجل بعد العملية الجراحية بأسبوعين. يمكن التخلص من الندبة من خلال عملية استئصال جراحية إذا ما تسبب جرح العملية الجراحية القديمة بندبة في مكان يتعرض للشد، بحيث يمكن نقل الشد الى منطقة أخرى باستخدام شقوق على شكل حرف W أو Z.

يقوم جراح التجميل المختص بشرح خطوات عملية العلاج والشفاء للمريض بشكل مفصل خلال مواعيد المراجعة.

مرحلة الشفاء

بعد علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية، يمكن للمريض العودة للمنزل فورًا، وحسب طريقة العلاج المستخدمة يمكن له العودة لمتابعة نشاطاته اليومية. في حال إجراء الجراحة لإزالة الندبات، يجب على المريض تجنب النشاطات المجهدة لمدة أسبوع واحد. توضع ضمادة على الجلد لمدة ثلاثة أشهر لتقليل الشد في منطقة الجرح.

تحدد مواعيد للمراجعة على مدى 4 أسابيع في العيادة لمراقبة مرحلة الشفاء.

التدابير الوقائية

على الرغم من أن علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية إجراء واضح، لا بد من تحديد المستوى المناسب من التدخل أو العلاج وإجرائه، سواء كان جراحيًا أو غير جراحي، على يد جراح تجميل مؤهل وخبير. يجب أن يحقق المرشح المحتمل للعملية معايير محددة ليكون مؤهلاً لها ويجب أن:

  • يكون لدى المريض توقعات واقعية فيما يخص النتائج المتوقعة.
  • يكون المريض بصحة جيدة جسديًا وعقليًا .
  • يكون لدى المريض ندبات ناتجة عن عمليات جراحية لم تلتئم بشكل مناسب.

النتائج المتوقعة من علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية

تتمثل الفائدة الرئيسية من علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية في الحد من شدة بروز الندبة بعد الجراحة. ونظرًا لاختلاف كل فرد عن الآخر، تختلف النتائج المتوقعة، ولكنها عادة ما تشمل:

  • تخفيف مظهر الندبات.
  • تحسين مظهر الجلد في منطقة جرح العملية الجراحية.
  • استعادة الثقة بالنفس.

الخطوات التالية

احجز موعدًا للاستشارة
هل تود معرفة أفضل الخيارات للحصول على مظهر أكثر نضارة وشبابًا؟ التق بأحد خبرائنا في مركز الشنار لجراحة التجميل للحصول على استشارة شخصية ووضع الخطة الأنسب لك. اتصل بنا أو احجز موعدًا ليقوم المنسّقون المسؤولون عن رعاية المرضى بتحديد الخبير الأنسب لك.

طلب استشارة

سنرد في غضون دقائق قليلة.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (41 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...
الشنار لجراحة التجميل