+971 4 3953033
فيلا #591 | شارع شاطئ جميرا | دبي، الإمارات العربية المتحدة |   هاتف:  

عملية شد البطن

Abdominoplasty

عملية شد البطن

قد يصعب التخلص من الجلد المرتخي والمترهل في منطقة البطن والذي قد يتكون نتيجة لخسارة الوزن أو الحمل والولادة وغالبًا ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وفقدان الثقة بالنفس. تجرى عملية شد البطن التي عادة ما يُطلق عليها عملية (تامي تاك) في دبي لعلاج الجلد المترهل والمرتخي في منطقة البطن والناتج عن زيادة الوزن وضعف عضلات البطن أو الحمل. حيث تتسبب السمنة أو تمدد الجلد بفقدان الجلد لمرونته وصعوبة أو حتى استحالة علاج هذا التمدد باتباع الحمية الغذائية أو التمارين الرياضية.
يمثل الأشخاص المؤهلون والمثاليون لعملية شد البطن الأشخاص الذين لم يستفيدوا من الحمية الغذائية والتمارين الرياضية مع ضعف عضلات البطن بسبب التقدم بالعمر أو الحمل أو نمط الحياة.
عادة ما تكون النساء اللاتي أنجبن لمرة أو عدة مرات مرشحات لعملية شد البطن، حيث يتم في هذه العملية شد عضلات البطن وإزالة الأنسجة الدهنية والجلد الزائد لتحسين شكل الجسم وتحديده والحصول على بطن مشدودة ومسطحة. ومن الهام جدًا أن تكون توقعات المريض واقعية.

من الأسباب التي قد تجعل المرء يشعر بعدم الراحة تجاه هذا الوضع ويرغب بالتخلص من الجلد المرتخي حول منطقة البطن:

  • وجود جيوب دهنية في منطقة البطن تصعب إزالتها.
  • فقدان مرونة الجلد حول منطقة البطن.
  • تمدد عضلات البطن.
  • فقدان الثقة بالنفس.
  • عدم ملاءمة الملابس بشكل جميل.

تمثل عملية شد البطن المعروفة أيضًا باسم (تامي تاك) عملية جراحية يتم فيها التخلص من الجلد الزائد والزوائد الدهنية في القسم الأوسط من الجسم، فضلًا عن ترميم العضلات المنفصلة والضعيفة، ما يؤدي إلى شد هذه المنطقة وتسطيحها. يُمكن للعملية الجراحية أن تساعد في علاج المشكلات المذكورة أعلاه وأن تمنح الشخص قوامًا أنسب. هذه العملية ليست مصممة لخسارة الوزن وعادة ما يتم إجراؤها مع عملية شفط الدهون للحصول على جسم منحوت.

الخيارات المتاحة لشد البطن

بناء على احتياجات المريض، يقرر جرّاح التجميل والمريض ما إذا كان يجب إجراء عملية شد البطن الكاملة أو عملية شد البطن المصغّرة والجزئية، وهما طريقتان مختلفان لعملية شد البطن.

عملية شد البطن الكاملة:

في هذه العملية، يقوم الجرّاح بقص جلد البطن عند مفصل الورك من جهة إلى أخرى، ويقوم بعدها بتحديد الجلد والعضلات والأنسجة حسب ما يلزم، ويعاد تحديد موضع السرة من خلال فتحة جديدة.

عملية شد البطن المصغرة أو الجزئية:

تجرى عملية شد البطن المصغرة للأشخاص الذين يعانون من تجمع الدهن أسفل السرة. تستغرق هذه العملية وقتًا أقل من عملية شد البطن الكاملة ولا يقوم الجراح فيها بتغيير موضع السر. تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية ليست مصممة لخسارة الوزن، بل قد تجرى بعد خسارة قدر كبير من الوزن أو بعد الحمل لشد عضلات البطن والتخلص من الزوائد الدهنية وشد الجلد أيضا في القسم الأوسط من الجسم.

التزامنا تجاهك

التزامنا تجاهك
سيقوم موظّفونا المدرّبون ذوو الخبرة العالية بإرشادك بكل سلاسة وراحة خلال جميع مراحل العملية لمساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب لك. في مركز الشنار لجراحة التجميل، يتمتع خبرائنا بخبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال الجراحات التجميلية وسبق لهم أن قدموا المساعدة لأكثر من 10,000 مريض لتحقيق حلمهم في الجمال والثقة بكل أمان. سنقوم بتحديد الجراح المناسب وسنستمع إليك ونحدد متطلباتك الشخصية بالتفصيل خلال استشارة خاصة لتقديم المشورة لك بشأن ما يجب توقعه من العلاج المناسب ووضع الخطة الأنسب في نهاية المطاف.

مراحل عملية شد البطن

الاستشارة

الخطوة الأولى لعملية شد البطن هي إجراء استشارة وفحص مفصلين مع جرّاح التجميل المعتمد في العيادة لتحديد الخطة الأنسب لكل مريض.

الجراحة

تكمن الخطوة الثانية بتحديد موعد عملية شد البطن مع جرّاح التجميل المتمرس والخبير في عمليات شد البطن وغيرها من عمليات نحت الجسم ومكافحة علامات التقدم في السن.

خلال عملية شد البطن، يستخدم التخدير العام أو التخدير الفقري. لإجراء عملية شد البطن، يجرى شق أفقي فوق منطقة العانة مع شد الجلد في منطقة البطن وإصلاح العضلات فيها. تزال الزوائد الدهنية والجلدية ويسحب جلد البطن العلوي إلى أسفل بعد ذلك مع قص الجلد الزائد وخياطة الجلد المتبقي. توضع فتحة جديدة للسرة وتخاط في موقعها الجديد ويغلق الجرح بالغرز أو مواد لاصقة للجلد.

يتابع خبير الجراحة التجميلية المريض في جميع مراحل النقاهة والشفاء من خلال مواعيد المتابعة.

فترة الشفاء

قد توضع الضمادات على الجرح وقد يوصى باستخدام مشد ضاغط للتخفيف من التورم ودعم عضلات البطن خلال فترة الشفاء ما بعد العملية.

قد توضع أنابيب رفيعة تحت الجلد بشكل مؤقت لتصريف السوائل، وقد لا يستطيع المريض الوقوف بشكل منتصب حتى يلتئم الجرح بشكل كامل. يبدأ المريض بملاحظة النتائج بعد أسبوع أو أسبوعين، من خلال شكل البطن المشدود والمسطح والملائم لشكل الجسم ووزنه. أما بالنسبة للندبة الناتجة عن عملية شد البطن فقد تستغرق عدة أشهر إلى سنة حتى تزول. نتبع في هذه العملية بروتوكول يضمن الحد الأدنى من الندبات وتلاشيها بشكل مثالي. سيرشدك الجرّاح ويزودك بالتعليمات حول ما يجب القيام به وما يجب تجنبه خلال مرحلة الشفاء. احرص على إتباع التعليمات لتخطي مرحلة الشفاء بشكل سريع وآمن.

عادة ما يحتاج المريض إلى القيام بعدة زيارات إلى العيادة بعد الإجراء لمتابعة عملية الشفاء على مدى 4 أسابيع تقريبًا.

التدابير الوقائية

على الرغم من أن عملية شد البطن عملية واضحة، لا بد من تحديد المستوى المناسب من التدخل الجراحي أو العلاج وإجرائه من قبل جراح تجميل مؤهل وخبير. العيادة التجميلية أو عيادة شد البطن الجيدة هي العيادة التي تكون قادرة على تقييم جميع الجوانب المهمة قبل التوصية بإجراء العملية. يجب أن يحقق المرشح المحتمل للعملية معايير محددة ليكون مؤهلاً لها ويجب أن:

  • يكون من الأفراد الذين فقدوا قدرًا كبيرًا من الوزن.
  • يكون من الأفراد الذين يعانون من الزوائد الدهنية أو ترهل الجلد حول منطقة البطن.
  • يكون من النساء اللاتي لا يخططن لإنجاب المزيد من الأطفال.
  • يكون ذا صحة جيدة جسديًا ونفسيًا.
  • يكون لديه توقعات واقعية فيما يتعلق بالنتائج المتوقعة.

النتائج المتوقعة من عملية شد البطن

تتمثل الفائدة الأساسية من عملية شد البطن في نحت المنطقة الوسطى من الجسم. ونظرا لاختلاف كل فرد عن الآخر، تختلف النتائج المتوقعة من العملية من شخص إلى آخر، إلا أن الفوائد عادة ما تشمل:

  • تحسين القوام.
  • الثقة بالنفس.
  • تسهيل إجراء التمارين الرياضية.
  • تحديد المنطقة الوسطى من الجسم.
  • تسهيل المحافظة على الوزن.

الخطوات التالية

التق بأحد خبرائنا في مركز الشنار لجراحة التجميل للحصول على استشارة شخصية ووضع الخطة الأنسب لك. اتصل بنا أو احجز موعدًا ليقوم المنسّقون المسؤولون عن رعاية المرضى بتحديد الخبير الأنسب لك.

طلب استشارة

سنرد في غضون دقائق قليلة.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (41 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...
الشنار لجراحة التجميل